41
4616309




    • برنامج التعلّم التفاعلي " Interactive Learning Program " هو برنامج أعدته دائرة التربية والتعليم بوكالة الغوث الدولية بغزة بهدف تحسين مستويات الطلبة بطيئي وضعيفي التحصيل أو من ذوي الاحتياجات الخاصة في الصفوف الابتدائية الأولى في مهارات القراءة والكتابة والحساب ، ويقوم على تقديم الدروس المقررة في اللغة العربية والرياضيات للطلبة من خلال الحاسوب على شكل أنشطة وألعاب تفاعلية هادفة ومتسلسلة وجذابة ، مدعّمة بعناصر الصوت والصور واللون والحركة ، وتسمح للطالب بالتنقل في جزئياتها والتحكم في عناصرها بحسب سرعته وقدراته الخاصة ، وتتيح له فرصة التفاعل معها وتلقّي التغذية الراجعة الفورية والتعزيز الملائم ،كما تتيح للمعلم فرصة تقييم أداء طلابه ومدى تقدمهم.
    • أولاً: طلبة المرحلة الابتدائية الدنيا من ذوي الاحتياجات الخاصة أو بطيئي التحصيل.


      المدارس المشاركة :



      ثانيا: الطلبة العاديون.

      يستفيد الطلبة العاديون في صفوف المرحلة الابتدائية (أول حتى خامس) من برنامج التعلم التفاعلي وذلك من خلال تصفح الأنشطة التعليمية عبر الموقع الالكتروني .

      ثالثاً: الطلبة المشاركون في برنامج التعليم الصيفي.

      يستفيد الطلبة المشاركون في برنامج التعليم الصيفي من برنامج التعلم التفاعلي وذلك من خلال تصفح الأنشطة التعليمية عبر الموقع الالكتروني والاسطوانات التعليمية التي يتم توزيعها على الطلبة.
    • تشرف وكالة الغوث الدولية ممثلةً بدائرة التربية والتعليم بغزة على برنامج التعلم التفاعلي ، حيث تم تشكيل فريق محوري يشرف بشكل مباشر على البرنامج ( مزيد عن الفريق المحوري )
    • تم انتاج ألعاب وأنشطة تعليمية في مادتي اللغة العربية والرياضيات بواسطة مبرمجين ومصممين من دائرة التربية والتعليم وبإشراف مختصين تربويين.
    • شكلت دائرة التربية والتعليم فريق إعداد وتطوير المحتوى والمكون من فريقين جزئيين هما فريق البرمجة وفريق المراجعة وقد قام الفريق بمجموعة من الخطوات لإنتاج البرامج والأنشطة التعليمية تمثلت فيما يلي:


    • 1- تحليل المناهج والمقررات المدرسية.
      2- تحديد المفاهيم والمهارات في اللغة العربية والرياضيات والتي تحتاج إلى حوسبة.
      3- إعداد شكل النشاط التربوي المحوسب ( لعبة – لغز – تمرين - ... )
      4- برمجة الأنشطة المكتوبة إلى أنشطة وألعاب محوسبة.
      5- مراجعة الألعاب التعليمية.
      6- تطبيق الألعاب التعليمية.
    • قامت دائرة التربية والتعليم بإعداد خطة تدريب متكاملة لرفع كفاية المعلمين المشاركين في استخدام الحاسوب والبرامج والألعاب التعليمية وبرامج شبكة الحاسوب واستخدام التقنيات التعليمية الحديثة ( LCD- SMART BOARD .... ).
      وقد قام مساعدو مركز مصادر التعلم بقيادة التدريب في كافة المناطق التعليمية من خلال الإجراءات التالية:


    • 1- تحديد الحاجات التدريبية للمعلمين المشاركين.

      2- تنظيم دورة إعداد مدربين TOT

      3- تنظيم دورات ميدانية في كافة المناطق التعليمية بهدف:
      - اكساب المعلمين مهارات استخدام الحاسوب.
      - اكساب المعلمين مهارات استخدام البرامج والأنشطة التعليمية المحوسبة.
      - اكساب المعلمين مهارات اسخدام تقنيات التعليم الحديثة.
      - اكساب المعلمين مهارات تحديد الأعطال الفنية داخل مختبر الحاسوب.

      4- المتابعة الفنية المستمرة للمعلمين من قبل مساعدي مركز مصادر التعلم.

      مدربين ILP :
















      دور المعلم المساند :


      قدرت دائرة التربية والتعليم المهام التعليمية الكبيرة الملقاه على كاهل المعلم الأساسي في برنامج التعلم التفاعلي، وعليه وفرت معلمين مساندين لمساعدة طلبة برنامج التعلم التفاعلي وقد وضعت دائرة التربية والتعليم معايير لاختيار المعلم المساند ومنها:

      1- جامعي يحمل درجة البكالوريوس في تخصص المرحلة الابتدائية الدنيا.
      2- يتمتع بدرجة مقبولة من الكفاءة في استخدام الحاسوب والبرامج التعليمية. وتمثل دور المعلم المساند فيما يلي:

      1- تدريب الطلبة على استخدام الحاسوب.
      2- تدريب الطلبة على استخدام البرمجيات والألعاب التعليمية.
      3- تقديم الدعم الفني للطالب داخل مختبر الحاسوب في حالة حدوث أعطال فنية بسيطة.
      4- متابعة تقدم الطالب في استخدام الألعاب التعليمية.
      5- مشاركة المعلم الأساسي في تنفيذ بعض المهام التدريسية داخل مختبر الحاسوب.

    • 1- تحسين تنفيذ برنامج التعلم التفاعلي للصفين الأول والثاني الابتدائي من خلال:
      - تفعيل لجان الدعم الأكاديمي.
      - تحديث مختبرات الحاسوب.
      - تقليص عدد طلبة الشعبة إلى 24 طالب.
      - تدريب المعلم المساند.

      2- إعداد محتوى برنامج التعلم التفاعلي لطلبة الصف الخامس الابتدائي في مادتي اللغة العربية والرياضيات.

      3- إعداد برامج علاجية للطلبة ضعيفي التحصيل في مادتي اللغة العربية والرياضيات وذلك من خلال:
      - إعداد برنامج علاجي محوسب قائم على المفاهيم والمهارات لطلبة المرحلة الابتدائية من ( 3 – 6 )
      - إعداد محتوى تفاعلي لطلبة الصف الخامس المشاركين في برنامج التعليم الصيفي للعام الدراسي2013/2014.

      4- تدعيم عملية الاتصال والتواصل مع المجتمع المحلي من خلال تفعيل الجانب الإعلامي لبرنامج التعلم التفاعلي.

      5- إدارة عملية تقويم برنامج التعلم التفاعلي بجوانبه المختلفة:
      - تقويم البرمجيات التعليمية.
      - تقويم أثر البرمجيات التعليمية على تحصيل الطلبة.
      - تقويم أداء المعلمين.
جميع الحقوق محفوظة للأونروا © 2014
15-4-2014 أنشطة جديدة في اللغة العربية للصف الخامس - الفصل الدراسي الثاني