برنامج التعلم التفاعلي "المحوسب"

برنامج التعلّم التفاعلي " Interactive Learning Program " هو برنامج أعدته دائرة التربية والتعليم بوكالة الغوث الدولية بغزة بهدف تحسين مستويات الطلبة بطيئي وضعيفي التحصيل أو من ذوي الاحتياجات الخاصة في الصفوف الابتدائية الأولى في مهارات القراءة والكتابة والحساب ، ويقوم على تقديم الدروس المقررة في اللغة العربية والرياضيات للطلبة من خلال الحاسوب على شكل أنشطة وألعاب تفاعلية هادفة ومتسلسلة وجذابة ، مدعّمة بعناصر الصوت والصور واللون والحركة ، وتسمح للطالب بالتنقل في جزئياتها والتحكم في عناصرها بحسب سرعته وقدراته الخاصة ، وتتيح له فرصة التفاعل معها وتلقّي التغذية الراجعة الفورية والتعزيز الملائم ،كما تتيح للمعلم فرصة تقييم أداء طلابه ومدى تقدمهم.

    • أولاً: طلبة المرحلة الابتدائية الدنيا من ذوي الاحتياجات الخاصة أو بطيئي التحصيل.


      المدارس المشاركة :



      ثانيا: الطلبة العاديون.

      يستفيد الطلبة العاديون من الصف الأول الابتدائي حتى الصف السابع الأساسي من برنامج التعلم التفاعلي وذلك من خلال تصفح الأنشطة التعليمية عبر الموقع الالكتروني .

      ثالثاً: الطلبة المشاركون في برنامج التعليم الصيفي.

      يستفيد الطلبة المشاركون في برنامج التعليم الصيفي من برنامج التعلم التفاعلي وذلك من خلال تصفح الأنشطة التعليمية عبر الموقع الالكتروني والاسطوانات التعليمية التي يتم توزيعها على الطلبة.
    • تشرف وكالة الغوث الدولية ممثلةً بدائرة التربية والتعليم بغزة على برنامج التعلم التفاعلي ، حيث تم تشكيل فريق محوري يشرف بشكل مباشر على البرنامج ( مزيد عن الفريق المحوري )
    • تم انتاج ألعاب وأنشطة تعليمية في مادتي اللغة العربية والرياضيات بواسطة مبرمجين ومصممين من دائرة التربية والتعليم وبإشراف مختصين تربويين.
    • شكلت دائرة التربية والتعليم فريق إعداد وتطوير المحتوى والمكون من فريقين جزئيين هما فريق البرمجة وفريق المراجعة وقد قام الفريق بمجموعة من الخطوات لإنتاج البرامج والأنشطة التعليمية تمثلت فيما يلي:


    • 1- تحليل المناهج والمقررات المدرسية.
      2- تحديد المفاهيم والمهارات في اللغة العربية والرياضيات والتي تحتاج إلى حوسبة.
      3- إعداد شكل النشاط التربوي المحوسب ( لعبة – لغز – تمرين - ... )
      4- برمجة الأنشطة المكتوبة إلى أنشطة وألعاب محوسبة.
      5- مراجعة الألعاب التعليمية.
      6- تطبيق الألعاب التعليمية.
    • قامت دائرة التربية والتعليم بإعداد خطة تدريب متكاملة لرفع كفاية المعلمين المشاركين في استخدام الحاسوب والبرامج والألعاب التعليمية وبرامج شبكة الحاسوب واستخدام التقنيات التعليمية الحديثة ( LCD- SMART BOARD .... ).
      وقد قام مساعدو مركز مصادر التعلم بقيادة التدريب في كافة المناطق التعليمية من خلال الإجراءات التالية:


    • 1- تحديد الحاجات التدريبية للمعلمين المشاركين.

      2- تنظيم دورة إعداد مدربين TOT

      3- تنظيم دورات ميدانية في كافة المناطق التعليمية بهدف:
      - اكساب المعلمين مهارات استخدام الحاسوب.
      - اكساب المعلمين مهارات استخدام البرامج والأنشطة التعليمية المحوسبة.
      - اكساب المعلمين مهارات اسخدام تقنيات التعليم الحديثة.
      - اكساب المعلمين مهارات تحديد الأعطال الفنية داخل مختبر الحاسوب.

      4- المتابعة الفنية المستمرة للمعلمين من قبل مساعدي مركز مصادر التعلم.

    • 1- بداية التجربة:
      في صيف 2008م تم اختيار (30 ) طالب وطالبة من طلاب الصف الرابع الأساسي الأكثر ضعفاً من خمس مدارس من مدارس الشاطئ في منطقة غزة التعليمية والذين لم يتمكنوا من اجتياز امتحان نهاية الفصل الثاني الموحد للعام الدراسي 2007/2008م في اللغة العربية وتم تكليف أ. كمال ياسين ( معلم مرحلة دنيا ) بتعليم أضعف (24) طالب وطالبة منهم في مختبر الحاسوب من خلال برامج تعليمية صممت على شكل ألعاب في حين أُدرج الستة الباقون ضمن التعليم الصيفي التقليدي، استمر تعليم الطلاب خلال الصيف لمدة 40 يوماً ثم تقدموا لامتحان الإكمال وكانت النتيجة أن نجح جميع الطلاب الذين درسوا باستخدام الألعاب التعليمية وعددهم (24) ، بينما نجح (3) فقط من الطلاب الستة الذين أدرجوا ضمن التعليم التقليدي وقد تم إنتاج فيلم فيديو حول هذه التجربة .
    • 2- برنامج التعلم التفاعلي يشمل طلبة الصف الأول الأساسي من ذوي الاحتياجات الخاصة:
      في ضوء التجربة الناجحة التي طُبقت على طلاب الصف الرابع الأكثر ضعفاً ، وانطلاقاً من الاهتمام بمراعاة أنماط التعلم وتلبية حاجات الطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة ، فقد قررت إدارة وكالة الغوث الدولية تعليم منهاجي اللغة العربية والرياضيات من خلال الألعاب التفاعلية المحوسبة والتي تعزز امتلاك المهارات الأساسية للطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة وقد بدأ تنفيذ البرنامج في منتصف مارس 2009م، وقد طبّق على الطلاب الأكثر ضعفاً في (30) مدرسة من مدارس القطاع بواقع خمس مدارس من كل منطقة تعليمية، وشعبة واحدة من كل مدرسة بحيث تشتمل على (24) طالباً بحسب مقاعد مختبر الحاسوب.وقد كلفت دائرة التربية والتعليم أ. كمال ياسين بإعداد برمجيات محوسبة في منهجي اللغة العربية والرياضيات لهذا الغرض. وتقويماً للتجربة قد أعطى تطبيق البرنامج مؤشرات إيجابية بأن هناك تحسناً ملحوظاً في امتلاك الطلاب لمهارات القراءة والكتابة والحساب إلا أن بعض الملاحظات السلبية قد سجلت لكي يتم تجنيها العام القادم.
    • 3- توسيع المبادرة لتشمل طلبة الصف الثاني الأساسي من ذوي الاحتياجات الخاصة:
      قررت إدارة وكالة الغوث الدولية توسيع المبادرة لتشمل الصف الثاني الأساسي مع الأخذ بعين الاعتبار وضع حلول ملائمة لجميع السلبيات التي صاحبت تطبيق الفكرة في الفصل الثاني من العام الماضي وعليه فقد تم تنفيذ العديد من الاجتماعات مع جميع المعنيين في دائرة التربية والتعليم ، بهدف تعديل المسار وزيادة الفاعلية ، ولذا تم اتخاذ القرارات التالية:


      إدراج ( 31 ) مدرسة جديدة من المدارس الأكثر ضعفاً في المناطق الست ـ في ضوء نتائج الامتحانات الموحدة للعام الدراسي 2008/2009م ـ ضمن المبادرة ليصبح عدد المدارس المشاركة (61) مدرسة ، بحيث يتم تنفيذ البرنامج على طلاب الصفين الأول والثاني في المدارس المشاركة من بداية التجربة ، بينما يُطبّق على الصف الأول الأساسي فقط في المدارس المضافة مؤخراً (31) مدرسة أي بمعنى (91) شعبة (61 شعبة أول ، 30 شعبة ثاني).

      تشكيل فريق مراجعة لمراجعة الألعاب التعليمية مكون من مشرفين تربويين ومعلمي مرحلة دنيا. وقاد هذا الفريق أ. رائد عدوان ، أ. نجاح الحسنات.

      تشكيل فريق تدريب مكون من مساعدي مركز مصادر التعلم في دائرة التربية والتعليم بغزة وهم :
      جميل أبو عمشة – محمد المجبر – عبد الرحمن اقصيعة – محمود مقبل – وجدي جودة – إياد النجار – فتحي الغمري – فتحي أبو العلا.


      إشراف قسم الدعم الفني ( ISO) في البرنامج لمتابعة الأعطال الفنية تحت مسئولية م. أحمد عيسى ، م.هاني السر.

      تزويد المدارس المشاركة بمعلمين مساندين على نظام(JCP) وقد تم تعيين (61) معلم مساند بواقع معلم/ معلمة لكل مدرسة مشاركة .

      تزويد المدارس بمولدات كهرباء.





    • 4- توسيع المبادرة خلال العام الدراسي 2010 /2011:

      حيث تم زيادة عدد الشعب المشاركة في الصفين الأول والثاني لتشمل 125 شعبة دراسية في 91 مدرسة ابتدائية مع توفير فرصة تدريب لجميع المعلمين الجدد المشاركين في البرنامج.

    • 5- تشكيل فريق البرمجة في دير البلح وإدخال تحسينات على البرنامج :
      نظراً لزيادة الحاجة لألعاب تربوية أكثر جودة وبأقل مساحة ممكنة على الأجهزة لسد حاجة الفئة المستهدفة تم تشكيل فريق البرمجة بإشراف مساعدي مراكز مصادر التعلم وبمشاركة مجموعة من المبرمجين وقد قام الفريق بإعادة إنتاج البرنامج المحوسب القديم والاستمرار في إعداد الألعاب المحوسبة بما يخدم حاجة الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة في الصفوف الأول و الثاني (ILP ) وإعداد تطبيقات تفاعلية تخدم جميع طلاب المرحلة الابتدائية الدنيا، وقد تكون الفريق من التالية أسماؤهم:

      - إياد النجار ( قائد الفريق )

      - محمد أبو عيادة ( مبرمج )

      - محمد أبو عودة ( مبرمج )

      - وئام الناعوق ( مبرمج )

      - محمد الهبيل ( مبرمج )

      - فاتن عويضة ( مبرمج )

      - نضال أبو قادوس ( مصمم )

      - علاء الدين أبو سرية ( مصمم )

      - هيفاء فرج الله (تسجيل صوتي)


    • 6- زيادة عدد المدارس والشعب المشاركة خلال العام الدراسي 2011 /2012م:
      تم توسيع المبادرة خلال العام الدراسي الحالي 2011/2012م لتشمل 150 شعبة دراسية ضمن 90 مدرسة لتطبيق برنامج التعلم المحوسب ( ILP) للصفين الأول والثاني إلى جانب تطبيق أنشطة وألعاب تعليمية على 58 شعبة دراسية للصف الثالث الأساسي المترفعين من شعب الصف الثاني (ILP ).

      7-إعداد أنشطة وألعاب تعليمية للطلبة العاديين ( 2013 حتى 2015 ):
      تم توسيع المبادرة ، حيث تم إعداد أنشطة وألعاب تفاعلية لطلبة المرحلة الابتدائية ( 4 – 6 ) ولطلبة المرحلة الإعدادية ( السابع ) وبإمكان تلك الفئات من الطلبة استخدام الأنشطة والألعاب من خلال تصفحهم للموقع التعليمي الخاص.

      8-أنشطة التعليم الصيفي :
      أتم فريق برنامج التعلم التفاعلي برمجة بطاقات التعليم الصيفي لطلبة المرحلة الابتدائية ( 4 – 6 )، وبإمكان الطلبة تحميلها على أجهزتهم الخاصة إضافة إلى تصفحها من خلال الموقع الإلكتروني .

      9-الدروس المتلفزة :
      صنف الفريق منتجات قناة الأنروا الفضائية حيث الدروس المتلفزة في المواد الأساسية الأربعة ( لغة عربية – رياضيات – علوم – لغة إنجليزية ) وبإمكان الطلبة مشاهدتها عبر الموقع الإلكتروني.

      10-مواد التعلم الذاتي :
      أضاف الفريق مواد التعلم الذاتي لجميع المواد الدراسية للصفوف ( 1- 9 ) إلى الموقع الإلكتروني ويتمكن الطلبة من تحميلها على أجهزتهم الخاصة.

    • 1- تحسين تنفيذ برنامج التعلم التفاعلي للصفين الأول والثاني الابتدائي من خلال:
      - تفعيل لجان الدعم الأكاديمي.
      - تحديث مختبرات الحاسوب.
      - تقليص عدد طلبة الشعبة إلى 24 طالب.
      - تدريب المعلم المساند.

      2- إعداد محتوى برنامج التعلم التفاعلي لطلبة الصف الثامن الأساسي في مادتي اللغة العربية والرياضيات.

      3- إعداد برامج مصنفة حسب المفاهيم والمهارات في مادتي اللغة العربية والرياضيات.

      4- إعداد برنامج التعليم الصيفي للصف السابع الأساسي في مادتي اللغة العربية والرياضيات.

      5- تدعيم عملية الاتصال والتواصل مع المجتمع المحلي من خلال تفعيل الجانب الإعلامي لبرنامج التعلم التفاعلي.

      6- إدارة عملية تقويم برنامج التعلم التفاعلي بجوانبه المختلفة:
      - تقويم البرمجيات التعليمية.
      - تقويم أثر البرمجيات التعليمية على تحصيل الطلبة.
      - تقويم أداء المعلمين.



8066047
33
جميع الحقوق محفوظة للأونروا © 2015
تم اضافة بعض دروس اللغة العربية للصف السابع , يرجى عمل تحديث لزاوية الطالب